• Pic Mgmt

    زيارة وفد جامعة ايرلندا الوطنية لجامعة القدس بفلسطين

    2012/4/7

    زيارة وفد جامعة ايرلندا الوطنية لجامعة القدس بفلسطين

  • Pic Mgmt

    زيارة كيث هاموند للجامعة الإسلامية بغزة

    2012/3/28

    زيارة كيث هاموند للجامعة الإسلامية بغزة

  • Pic Mgmt

    اجتماع التعلم مدى الحياة 7 مايو 2012

    2012/5/7

    اجتماع التعلم مدى الحياة 7 مايو 2012

بتمويل من المشروع الأوروبي "تمبوس".. افتتاح مختبر "التعلم مدى الحياة في فلسطين" في الجامعة

2013/3/10

افتتح الأستاذ الدكتور محمد شبات – نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية، والدكتور فهد رباح- عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، والدكتور علاء الدين الجماصي- نائب عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والأستاذة الدكتورة هالة الخزندار- منسقة المشروع الأوروبي "تمبوس، مختبر "التعلم مدى الحياة في فلسطين" في مبنى خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، بتمويل من المشروع الأوروبي "تمبوس" الممول من الاتحاد الأوروبي، وحضر حفل الافتتاح الدكتور يحيى بن إبراهيم –رئيس جامعة السلطان زين العابدين –ماليزيا، والدكتور نبيل الصوالحي- نائب عميد كلية الهندسة، والدكتور حاتم العايدي- مدير وحدة الجودة الإدارية بالجامعة.

ويأتي افتتاح المختبر بهدف نقل تجربة الجامعات الأوروبية في علاقاتها مع المجتمع من خلال التعليم مدى الحياة باعتبار أن المشروع مشترك مع عدد من الجامعات الفلسطينية والأوروبية، ويخدم المختبر طلبة الجامعة في جميع التخصصات، ويضم: أجهزة لابتوب، ولوحات ذكية، وأجهزة لتسجيل المحاضرات، وبرامج لتصفح الكتب الإلكترونية.

 


القيام بزيارة جامعة القدس من قبل وفدًا من الجامعة الوطنية في ايرلندا ماينوث

2012/4/24

استضافت جامعة القدس وفدًا من الجامعة الوطنية في ايرلندا ماينوث يتألف من رئيسة قسم التعليم المجتمعي في جامعة الوطنية في ايرلندا ماينوث البرفسورة جوزيفين فن والبرفسورة في التعليم المجتمعي آني ريانة والمحاضرة بارني جراميل.

وتأتي زيارة الوفد الى جامعة القدس ضمن نشاطات مشروع "التعليم مدى الحياة" الممول من برنامج الاتحاد الوروبي TEMPUS وتديره عمادة اللبحث العلمي في جامعة القدس بالاشتراك مع جامعة بيرزيت, جامعة بيت لحم, وينسق هذا المشروع البروفسور كيث هاموند من جامعة جلاسجو في سكوتلاندا بشراكة مع اربع جامعات اوروبية اخرى وعدد من المؤسسات غير الحكومية. وشمل برنامج الوفد الزائر لقاءات متعددة مع كثير من المؤسسات التي تعنى بالتعليم المستمر, التعليم غير الرسمي, والمجتمعي في فلسطين.

وخلال زيارة الوفد الى جامعة القدس- الحرم الرئيس التقى مع عميد البحث العلمي د. يوسف نجاجرة والفريق الذي يعمل ضمن المشروع في الجامعة وهم د. اسمى امام عميدة كلية الصحة العامة ود. رائد الزغل- دائرة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، ود. محمد زياد- كلية التربية، والتقى الوفد مع نائب الرئيس للتخطيط والتطوير د. بديع السرطاوي وذلك بهدف التعرف على ما يقوم به مركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات من نشاطات غير منهجية وكذلك للاستيضاح توجهات جامعة القدس بهدف تعزيز الاندماج مع المجتمع الفلسطيني المحيط وما تقوم به من برامج تعليمية وتدريبية في القدس خدمة لاهلها الذين يعانون مرارة الهجمة الاسرائيلية المتغولة وفي كافة مناحي الحياة من جهة كما وحرمانهم من خدمات السلطة الفلسطينية الممنوعة من التواجد والعمل في القدس المحتلة.

وخلال الجولة في حرم جامعة القدس التقى الوفد د. محمد شاهين رئيس مركز التنمية في الرعاية الصحية الأولية وقد استمع الوفد الى شرح حول نشاطات وبرامج المركز في الوصول الى الفئات المهمشة من المجتمع الفلسطيني وخاصة في المناطق النائية جنوب وشمال الضفة الغربية ومخيمات اللاجئين.

قام الوفد بزيارة حرم الجامعة بالبلدة القديمة- القدس يوم امس وذلك بغية التعرف على طبيعة عمل جامعة القدس مع المجتمع المحلي وعدد الخدمات وطبيعتها وكيفية التعامل مع افراد المجتمع المحلي داخل البلدة القديمة خاصة والقدس عامة. استضافت مديرة مركز العمل المجتمعي أ. نجوى السلوادي الوفد وحدثته عن نشأت مركز العمل المجتمعي كجزء من خدمات جامعة القدس في العام 1999 وذلك كأول مركز من نوعه في فلسطين يقدم الخدمات انطلاقا من نهج العمل المجتمعي المبني على الحقوق واهتماماً من جامعة القدس بتوسيع خدماتها الموجة نحو تطوير المجتمع المدني الفلسطيني وخاصة في مدينة القدس المحتلة.

واضافت السلوادي أنه في العام 2003 رممت جامعة القدس بالتعاون مع مؤسسة التعاون المقر الدائم والرئيس لمركز العمل المجتمعي وهو عبارة عن كنيسة "سانت جوليان" والتي عمرها أكثر من 800 سنه حيث يستخدمها المركز منذ ذلك الوقت كموقع لتقديم خدماته وسط المجتمع السكاني الأكثر كثافة في مدينة القدس وعلى مستوى العالم.. حيث يزور المركز يومياً العشرات وسنويا الآلاف فمنذ العام 1999 قدم المركز أكثر من 264,516 خدمة.

وخلال الجولة زار الوفد شبكة هنا القدس للاعلام المجتمعي- معهد الاعلام العصري الذي يعد جزء لا يتجزأ من جامعة القدس حيث ألتقى الوفد بالصحافية رشا العلمي بركات التي بدورها قامت بإطلاعهم على طبيعة عمل معهد الاعلام العصري وشبكة هنا القدس للاعلام المجتمعي ودائرة الاعلام والتلفزة والمساقات التي تدرس للطلبة والفرص التدريبية لطلاب دائرة الاعلام التي تُوفر لهم في شبكة هنا القدس بالتطبيق العملي سواء في مجال الكتابة الصحافية والاذاعة والتلفزيون لزيادة مهنيتهم وتؤهلهم لخوض حياتهم العملية ما بعد التخرج.

وأضافت العلمي بأن شبكة هنا القدس للاعلام المجتمعي هي شبكة مجتمعية تُعنى وتهتم بالمجتمع المقدسي بالدرجة الاولى لتسليط الضوء على حياة المقدسيين اليومية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومن الانتهاكات والاضطهادات التي تمارس يوميًا بحقهم من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

توجه الوفد مع مرافقه من العلاقات العامة- جامعة القدس البلدة القديمة مجدي الحسيني لزيارة الموقع المملوكي لجامعة القدس في سوق القطانين خان تنكز وحمام العين وكان في استقبالهم على مائدة الافطار المقدسية مديرة مركز دراسات القدس أ.هدى الامام واطلعتهم على برامج المركز المتعددة من برنامج الماجستير- دراسات مقدسية، والمكتبة الالكترونية الخاصة بتاريخ القدس، جولات القدس من منظور فلسطيني، وجولات يا مكان يا قدس- جولات المدارس، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

ومن جهته تطرق نائب رئيس جامعة القدس لشؤون القدس د. جمال نسيبة الذي إلتقى بالوفد في خان تنكز بإطلاعهم على نشاطات جامعة القدس في قلب البلدة القديمة وعن الدور الذي تلعبه جامعة القدس بالحفاظ على التراث والحضارة المقدسية واستراتيجة الجامعة المتبعة في تطوير وتوسيع عملها لدعم أهالي القدس والبلدة القديمة في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية.

ومن جانبه اكد د. يوسف نجاجرة عميد البحث العلمي والذي رافق الوفد خلال جولته على اهمية الدور الذي تطلع به جامعة القدس كجامعة "خادمة لمجتمعها" وخاصة هذه الشريحة المرابطة في غلاف المسجد الاقصى والواقية لثناياه. واضاف د. نجاجرة "انه بالرغم من التحديات العظام فان جامعة ومن خلال اذرعها الفاعلة في القدس والبلدة القديمة خاصة تضرب امثولة للفعل الاكاديمي الوطني الواعي لهموم اهله وان مشروع "التعليم مدى الحياة" سيستهدف في نشاطاته المستقبلية هذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني".

وقد ابدى الوفد الايرلندي تقديره العميق لما تقوم به جامعة القدس من نشاطات وبرامج وبمدى الاندماج مع المجتمع الفلسطيني المقدسي.

جدير ذكره بأن الجامعة الوطنية في ايرلندا ماينوثث تم تأسيسها بموجب قانون الجامعات عام 1997 ويقصدها اكثر من8400 طالب مسجلين، وتحتوي على 26 قسمًا أكاديميًا وتضم العديد من التخصصات والكليات مثل الآداب والفلسفة والعلوم والهندسة، والعلوم الاجتماعية.