مؤتمرات و ورش عمل و لقاءات


التعلم مدى الحياة في فلسطين:: يوم عمل - عمان



25/11/2011
عقد الاجتماع في عمان حيث المكان الذي يوجد فيه جميع المشاركين قد يجتمع من كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وكان في فندق لارسا .

الحضور:

كيث هاموند - اسكتلندا
أليسون فيبس - اسكتلندا
غارة الزغل - القدس
موسى الربضي - بيت لحم
يوسف  - القدس
عبد القادر بوطالب - اسكتلندا
جوزفين فني - ايرلندا
آن ريان - ايرلندا
نور مصالحة - سانت ماري في لندن
بيتر مايو - مالطا
أولغا البطران - بيرزيت

جدول أعمال:

اليوم الأول ...

• مقدمات

نقاط القوة
نظرة عامة على برنامج تيمبوس
التزامات من التعلم مدى الحياة في فلسطين: ما يتم التعاقد علينا أن نفعل ...
الخطوط العريضة للمشروع الشامل
الجدول الزمني

• العروض المقدمة من الشركاء الفلسطينين

• موسى الربضي - أهداف الشراكة المجتمعية في بيت لحم.
• رائد الزغل - أهداف مركز القدس في القدس وغيرها من مراكز لها في البلدة القديمة.
• هالة الخزندار - أهداف والغرض من إشراك المجتمع المحلي في الجامعة الإسلامية في غزة.
• أولغا البطران - نظرة عامة عن التعليم المستمر في جامعة بيرزيت.

وكان الهدف من هذه الدورة لتعريف الجميع  المعرفة عن العمل الجاري في أربع جامعات فلسطينية. وجاءت تصريحات والمناقشة من الجميع مشيرا الى ان نقاط القوة في مجموعة من الممارسات التي تمتد عبر بيت لحم ورام الله والقدس ومدينة غزة. ومن الجدير بالذكر أن بعض من المشاكل الجغرافية وهي تأثير الاحتلال الإسرائيلي  بعد عام 2002 قد غير ظروف التعليم والعمل. هذا أدى إلى مختلف المشاكل الإقليمية والمجتمعية من أجل إنشاء التعلم مدى الحياة في فلسطين.

• التعلم مدى الحياة وأهداف مجتمع قائم على المعرفة.

جرت مناقشة لطبيعة العمل الجاري في ما يتعلق الوثائق الأوروبية الرئيسية. ذات أهمية خاصة وكانت شبكات من فرص التعلم التي من شأنها ربط المتعلمين ومقدمي الجامعات. سيكون تأسيس هذه الاتصالات والترابط  مشكلة دائمة في الضفة الغربية - أيضا مشكلة في ربط الضفة الغربية بتلك الموجودة في قطاع غزة. وجرى التأكيد على أهمية التواصل بين جميع أعضاء الاتحاد و استخدام تكنولوجيا المعلومات وسكايب.

ظهرت نقطة محددة حول الشروط الأصلية للتعليم الفلسطيني. كان هناك إجماع واضح على أن لا شيء 'الأوروبي' سيطبق فقط في فلسطين. وأيا كان النهج إلى التعلم مدى الحياة ظهرت في مجموعات العمل الست، فإنه يخرج من الذاكرة الجماعية الفلسطينية، والتاريخ والظروف الاقتصادية العامة، جنبا إلى جنب مع ثقافة واضحة المعالم من شأنها أن تحترم في كل خطوة.


• العولمة وشروط جديدة للعمل والتعلم.

فقد لوحظ أن إنتاج شبكات المعرفة الجديدة المطلوبة من الأشخاص الذين شاركوا في تبادل المعلومات باستمرار. وقد اكتشف 'لا شيء في العزلة ويمكن تطبيق أي شيء خارج عن الواقع الاجتماعي الذي كان بالفعل هناك في فلسطين. الواردة أن واقع الذاكرة التي كان لا بد من احترامها وبالمثل جنبا إلى جنب مع اللغة العربية.

وطالب هذا أن التعلم مدى الحياة في فلسطين العمل في تعاون وثيق. وتقاسم المعارف والمهارات تكون القوة الدافعة. ويمكن تسهيل الكثير من هذا من قبل في موقع العربية / إنجليزي للتفاعل. سيكون هذا الموقع بمثابة وسيط ويجمع اللغة العربية والإنجليزية.2011. ما يحدث في فلسطين هو مهم للشعوب الناطقة باللغة العربية. لذلك فإن تأثير هذا المشروع سيكون في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


في نهاية اليوم الأول ظهرت  عدد من النقاط:

• كان هناك استمرار الاحتلال العسكري الذي يعيق  العمل. حيث نقاط التفتيش وإغلاق قطاع غزة لا يمكن التغاضي عنه.
• وكان هناك مجموعة واسعة من المهارات والخبرات  الذي تعطي الثقة لهذا المشروع.
• الإجتماع كله ينطوي على احترام الممارسات الفلسطينية التي من شأنها أن تبلغ جميع جوانب المشروع.
• إستخدام تكنولوجيا الاتصالات المستخدمة إلى أقصى حد.

اليوم الثاني ...

• مجموعة العمل الأولى - تطوير

أول مجموعة عمل من ثلاثة عناصر أساسية هي:

1. أدب الاستعراض،
2. تطوير وإدارة أداة القياس؛
3. تطوير الموقع.
إلى أن تكتمل بحلول مارس 2012.

اتفق على أن جميع الشركاء وسوف يبحث عن المؤلفات ذات الصلة - شركاء الفلسطينين خصوصا. وسيتم توزيع وثائق ذات أهمية خاصة. وستكون هذه في عدد من الأماكن ولكن من الأرجح أن تكون على الخط - العربية والإنكليزية.

وطالب زملاء فلسطينيون رتبت ليصبحوا أعضاء في مكتبة جامعة غلاسكو حتى يتمكنوا من الوصول الالكتروني لمخزون كبير. للقيام بذلك وستبذل هم الباحثون مشارك في كلية التربية.

يمكن تعيين موقع من قبل الجامعة الإسلامية في غزة. تعاون وثيق مع جميع الشركاء الآخرين.

• مجموعة العمل الثانية - التنمية - المواد القيادة

استنادا إلى تقارير من الاحتياجات على أرض الواقع "في غزة والضفة الغربية. أيرلندا لزيارة ومراجعة الوضع مع زملاء فلسطينيين وغلاسكو على أن تحذو حذوها وذلك بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في غزة.

التركيز على الاحتياجات الثقافية والمجتمعية، والاحتياجات الاقتصادية والاهتمامات التربوية التي أثارها أصحاب المصلحة (مؤسسات المجتمع المدني) في كلا الموقعين.

التدريب على القيادة الوطنية حزمة من قبل نهاية يونيو.

• مجموعة العمل الثالثة

وسيكون هذا العمل معظم حزمة العمل المكثف. وسوف تشمل ورش عمل لترسيخ التعلم مدى الحياة ...

سوف تقوم ورش العمل استغلال نتائج التقييمات المقارنة المجتمع، والمواد القيادة. وسيتم تنظيمها في جميع المجالات الجامعية الأربعة، مع التركيز على الثقافة، والتنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية واستراتيجية "وطنيا" التعلم مدى الحياة من أجل فلسطين.

فإن نجاح هذه المرحلة استغلال تعتمد على تطوير العمل في وقت مبكر حزم يجري حاليا الانتهاء بشكل جيد ووضع نتائج العمل في الممارسات داخل وحول المناطق الجامعية.
وسوف تختتم هذه الحزمة العمل مع التركيز على الهياكل الأوروبية التي يمكن الاعتماد عليها لتعزيز الممارسات في مجال الشبكات الأوروبية المختلفة، والشبكات الناشئة في جميع أنحاء العالم العربي.

بعد ذلك سيكون هناك متابعة

• عمل خطة حزمة الجودة - للبدء في مايو 2013.
• حزمة نشر العمل
• حزمة إدارة الأعمال

وأحيلت كل التواريخ والتفاصيل القيادة لفي الإطار المنطقي للأوراق المشروع. وهذا الإطار أن يكون نقطة مرجعية - للسقالات للخطة من الإجراءات.



المؤتمرات و ورش العمل | الأرشيف